مواطنو حفر الباطن يشكون تردي النظافة وسيول وسط المدينة تقلقهم


مواطنو حفر الباطن يشكون تردي النظافة وسيول وسط المدينة تقلقهم



منيس الشيحي – حفر الباطن

حملت "اليوم" مطالب أهالي محافظة حفر الباطن من بلديتهم، ووضعتها على طاولة رئيسها نايف بن سعيدان، والذي لم تتجاوز فترة عمله رئيسا للبلدية أكثر من 60 يوما؛ لبحثها ووضع حلول لها.
وتركزت غالبية مطالب الأهالي على مشكلات الشوارع وسفلتتها، وتردي النظافة، وشبكات تصريف المياه وإنشاء مركز حضاري للمحافظة، وسوق شعبي للأسر المنتجة بالمحافظة، وتحسين مداخل المحافظة.
وطالب المواطنون بوضع آلية واضحة لسفلتة الشوارع، وذلك لبطء أعمال السفلتة في أغلب أحياء وشوارع المحافظة، وأكد سكان حي الروضة ان غالبية الشوارع عبارة عن مسار واحد مزدوج، منوهين إلى غياب الأرصفة، وأن معاناتهم مع الشوارع مستمرة منذ أكثر من عقدين.
كما لفتوا إلى حي المحمدية ذي الكثافة السكانية والنطاق العمراني الكبير، وعدم سفلتة شوارعه الداخلية التي تعد مطلباً مهما لهم، وكذلك في حيي السليمانية والعزيزية.
وأكد مواطنون قصور البلدية في أعمال النظافة، وأن المحافظة ما زالت تعاني من قصور في نقل النفايات، لافتين إلى ضعف رقابة البلدية على الشركة المنفذة للنظافة. وحول شبكات تصريف مياه الأمطار ومواجهة السيول التي تهدد وسط المدينة، أشار مواطنون إلى أن وقوع حفر الباطن وسط مجموعة أودية رئيسية، والتي تلتقي جميعها في نقطة واحدة، وهي وسط المدينة والسوق التجاري، وأن السيول المنسابة منها تشكل مخاطر على الأهالي، داعين البلدية إلى إنشاء شبكة تصريف للسيول عوضا عن الوضع الحالي، والمتمثل بقنوات تصريف مفتوحة لم تثبت فعاليتها خلال الفترة الماضية، وأثناء هطول المطر.
وأهاب مواطنون يقطنون بأحياء "ابي موسى الاشعري والعزيزية والفيصلية والخالدية" بوضع ملف شبكة تصريف مياه الامطار ضمن أولويات البلدية، وتحسين مداخل المحافظة، وإنشاء مركز حضاري، في حين طالب عدد من أفراد الأسر المنتجة بضرورة ايجاد مبنى مستقل ومجهز للسوق الشعبي للأسر المنتجة. من جانبه، أكد رئيس بلدية حفر الباطن أن البلدية تسعى لتقديم أفضل الخدمات، مؤكدا اعتماد مشاريع سفلتة ورصف وإنارة للعام الحالي والإعلان عنها، وهي تحت اجراءات الترسية، بالإضافة إلى مشاريع سفلتة ورصف وإنارة تم البدء في تنفيذها، والتي ستساهم حال الانتهاء من تنفيذها في زيادة نسبة السفلتة والإنارة داخل أحياء المحافظة.
وحول قضية النظافة، أشار رئيس البلدية إلى توقيع عقد نظافة جديد لنظافة المحافظة مع مقاول جديد بمبلغ (145,869،450) ريالا لمدة 5 سنوات، وسوف يباشر المقاول مهامه خلال الشهرين المقبلين، مؤكدا حرصه على ان يساهم المشروع في رفع مستوى وتحسين النظافة بالمحافظة.
وأضاف تم الإعلان عن مشروع دراسة تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول بالمحافظة، وقد تمت ترسيته على مكتب استشاري متخصص بهذا المجال؛ ليتم تنفيذ مشاريع تصريف مياه الامطار ودرء مخاطر السيول مستقبلا، بناء على توصيات الدراسة، التي تهدف الى ايجاد حل جذري لمشكلة تصريف مياه الامطار والسيول بالمحافظة.
وأشار إلى أنه يجري العمل حاليا على وضع خطة؛ لتجميل وتحسين مداخل المحافظة، وسيتم البدء قريبا في تنفيذها على مراحل وتوقيع عقد مشروع انشاء المركز الحضاري، كما تم الاعلان عن مشروع لتنظيم سوق المواشي، مؤكدا ان البلدية تتابع أوضاع البيئة والنظافة. وسيتم إعادة بناء السوق الشعبي بشكل أشمل وأوسع وهو تحت الترسية. وأكد أن حفر الباطن محافظة مترامية الأطراف، ويزداد النمو السكاني فيها وتحرص البلدية على تنفيذ الخدمات بشكل يحقق التطلعات والطموح، مضيفا ان عدد المراقبين الصحيين والفنيين ومراقبي الاسواق والنظافة يعتبر قليلا، مقارنة بنطاق خدمات البلدية، وكثرة المحلات التجارية، ومع هذا فان البلدية لن تألو جهدا بتقديم خدماتها حسب الامكانات البشرية والمادية المتاحة، حيث يتم توزيع العمل فيما بينهم بالإضافة الى تكليفهم بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *