«القمر العملاق» يظهر على سماء المملكة الاثنين المقبل


«القمر العملاق» يظهر على سماء المملكة الاثنين المقبل



حفر الباطن ـ متابعات :

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد يوم الاثنين 14 نوفمبر 2016 أقرب قمر عملاق منذ 68 سنه في ظاهرة نادرة مشاهدة بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام تلسكوب أو منظار.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الاقمار العملاقة في طور البدر أو كما تسمى علمياً “بدر الحضيض” تحدث سنوياً ولكن قمر 14 نوفمبر سيكون أكثر تميزا نظرا لأن المدة الفاصلة بين وقوعه في مرحلة الحضيض وهي أقرب نقطة إلى الأرض ومرحلة البدر المكتمل ساعتين ونصف فقط لذلك سيظهر القمر أكبر 14 % وأسطع 30 % من كافة الأقمار البدر التي حدثت في العقود الماضية.

وأشار إلى أن وصف القمر العملاق يطلق عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض أقل من 361.836 كيلومتر وفي حالة هذا القمر سيصل اقرب نقطة إلى الأرض عند الساعة 2:21 بعد الظهر بتوقيت السعودية وستبلغ المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر 356.509 كيلومتر وهي أصغر مسافة بينهما خلال العام وبالتزامن مع ذلك وبعد ساعتين و 31 دقيقة يصل القمر لحظة الاكتمال عند الساعة 4:52 عصرا بتوقيت السعودية.

الجدير بالذكر أنه منذ حوالي أسبوعين مضت وقع القمر في أبعد نقطة من الأرض خلال العام بتاريخ 31 أكتوبر على مسافة 406.661 كيلومتر لذلك فإن فرق المسافتين بين الأرض والقمر سوف يزيد على 50.000 كيلومتر في فترة أسبوعين فقط.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *