يوروبا ليغ: مانشستر يونايتد وفياريال إلى الدور الثاني وخروج ساوثمبتون


يوروبا ليغ: مانشستر يونايتد وفياريال إلى الدور الثاني وخروج ساوثمبتون



حقّق مانشستر يونايتد أوّل فوز له خارج ملعبه في آخر 10 مباريات على الصعيد الأوروبي وكان على زوريا لوهانسك الأوكراني 2-صفر اليوم (الخميس) في اوديسا ليعبر إلى الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم.
وقبل مباراة الليلة، لم يكن مانشستر يونايتد قد حقّق أي الفوز في مبارياته التسع الأخيرة قارياً خارج ملعبه حتى أنه خسر 8 منها وتعادل في واحدة.
وعاد إلى تشكيلة “الشياطين الحمر” المدافع العاجي إريك بايي بعد غياب دام حوالي الشهرين لإصابة في أربطة الركبة وقائده واين روني الذي غاب عن المباراة الأخيرة ضد إيفرتون في الدوري المحلي بداعي الإيقاف.
وكان مانشستر يونايتد في حاجة إلى نقطة واحدة لينتزع بطاقة العبور أو حتى الخسارة شرط سقوط فينورد رورتدام الهولندي أمام فنربغشه التركي وهذا ما حصل بنتيجة صفر-1.
استحوذ مانشستر يونايتد على الكرة بنسبة كبيرة وكاد يفتتح التسجيل عندما سدّد الفرنسي بول بوغبا كرة بيسراه من مشارف المنطقة مرّت بجانب القائم الأيسر لمرمى الفريق الأوكراني (27).
وفي الشوط الثاني واصل مانشستر يونايتد ضغطه على مضيفه ونجح الأرميني هنريك مخيتاريان من افتتاح التسجيل بعد أن سار بالكرة من منتصف الملعب وراوغ لاعبا بحركة فني رائعة قبل أن يسدّدها بعيداً عن متناول الحارس الأوكراني (48).
والهدف هو الأول لمخيتاريان في صفوف مانشستر منذ انتقاله من بوروسيا دورتموند الألماني الصيف الماضي علماً بأنه لم يحصل على فرصته في اللعب أساسياً إلاّ في الآونة الأخيرة.
وقبل نهاية المباراة بدقيقتين، مرّر بوغبا كرة أمامية باتجاه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي انفرد بالحارس وسجّل في مرماه رافعاً رصيده إلى 13 هدفاً هذا الموسم في مختلف المسابقات منذ انتقاله إلى فريقه الحالي قادماً من باريس سان جرمان.
وحسم فنربغشه التركي صدارة المجموعة الأولى متقدماً على مانشستر يونايتد بفوزه خارج ملعبه على فينورد روتردام الهولندي بهدف وحيد سجّله السنغالي موسى سو بضربة مقصية رائعة (22).
وسجل مانويل تريغويروس هدفاً جميلاً في الوقت القاتل منح فياريال الإسباني فوزاً صعباً على ضيفه ستيوا بوخارست الروماني 2-1 وبطاقة التأهل.
ومنح الإيطالي نيكولا سانوسني (16) التقدم لفياريال على ملعب “ال مادريغال”، إلاّ أنّ البديل فلاد اتشيم عادل للضيوف (55) في الشوط الثاني، قبل أن يزرع تريغويروس هدف الفوز من كرة ساقطة بعيدة (88)، عندما كان ستيوا بعشرة لاعبين إثر طرد غابريال تاماس (79) لنيله إنذارين.
ورفع فياريال رصيده إلى 9 نقاط في المركز الثاني ضمن المجموعة الثانية عشرة، وتأهّل مع عثمانلي سبور التركي المتصدّر والفائز على ضيفه زيوريخ السويسري 2-صفر.
وسجّل الكونغولي دزون ديلارج (73) واريدال كيليشاسلان (89) هدفي الفائز الذي رفع رصيده إلى 10 نقاط مقابل 6 لكل من زيوريخ وستيوا بوخارست.
وضمن فيورنتينا الإيطالي صدارة المجموعة العاشرة بفوزه على مضيفه قره باخ الأذربيجاني 2-1.
وسجّل للفائز الأوروغوياني ماتياس فيتشينو (60) والشاب فيديريكو كييزا (76) وللخاسر البرازيلي رينالدو (73).
ورفع فيورنتينا رصيده إلى 13 نقطة مقابل 10 لباوك سالونيكي اليوناني الذي رافقه للدور التالي بفوزه على سلوفان ليبيريتش التشيكي 2-صفر، بهدفين لغاري رودريغيس (29) ودميتريس بيلكاس (67).
وانضم لا غانتواز البلجيكي إلى شاختار دانيتسك في دور الـ32 بعد فوزه على مضيفه قونيا سبور التركي 1-صفر في المجموعة الثامنة.
وانتظر لاغانتواز حتى الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع حتى يسجّل هدف الفوز عن طريق المالي خليفة كوليبالي.
ورفع لاغانتواز رصيده إلى 8 نقاط مقابل 6 لبراغا البرتغالي الذي سقط أمام ضيفه شاختار 2-4.
وسجّل لشاختار سيرغي كريفتسوف (22 و62) والبرازيلي تايسون (39 و66)، ولبراغا الصربي نيكولا ستويليكوفيتش (43) والمونتينيغري نيكولا فوكسيفيتش (89).
وضمن أبويل نيقوسيا صدارة المجموعة الثانية بفوزه على ضيفه أولمبياكوس اليوناني 2-صفر، فرفع رصيده إلى 12 نقطة مقابل 8 لخصمه اليوناني الذي رافقه إلى الدور الثاني.
سجّل للفائز المغربي مانويل دا كوستا (19 خطأ في مرمى فريقه) والبلجيكي إيغور دي كامارغو (83).
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها، فاز يونغ بويز السويسري الثالث (8 نقاط) على أستانا الكازخستاني (5 نقاط) 3-صفر. سجّل للفائز ميكايل فري (63) والفرنسي غيوم هوارو (66) والنمسوي ثورستن شيك (71).
وفي الثالثة، رافق أندرلخت البلجيكي (11 نقطة) ضيفه سانت اتيان الفرنسي (12 نقطة) إلى الدور الثاني بخسارته أمامه 2-3.
سجّل للفائز النروجي الكسندر سودرلوند (62 و67) وكيفن مونيه باكيه (74)، وللخاسر الرومانيان الكسندرو شيبسيو (21) ونيكولاي ستانسيو (31).
وحلّ ماينتس الألماني ثالثاً (9 نقاط) بعد فوزه على ضيفه غابالا الأذربيجاني 2-صفر. سجّل للفائز ألكسندر هاك (30) والأرجنتيني بابلو دو بلاسيس (40).
وفشل دوندالك الإيرلندي (4 نقاط) بتحقيق إنجاز التأهل إثر خسارته أمام مضيفه ماكابي تل أبيب الإسرائيلي (7 نقاط) 1-2 في المجموعة الرابعة.
سجّل للفائز بن حايم (21 من ركلة جزاء) ودور ميها (38) وللخاسر الي داسا (27 خطأ في مرمى فريقه).
وتأهّل عن المجموعة زينيت سان بطرسبورغ الروسي المتصدر (15 نقطة) مع مضيفه الكمار الهولندي (8 نقاط) بعد خسارته أمامه 2-3 ليتعرض لخسارته الأولى.
سجّل لالكمار بن رينسترا (7) وريدجيسيانو هابس (43) والسويدي معمر تانكوفيتش (68)، ولزينيت البرازيلي جوليانو (58) والبلجيكي ستين فويتنس (80 خطأ في مرمى فريقه).
وأنهى روما الإيطالي (12 نقطة) الدور الأول من دون خسارة في المجموعة الخامسة بتعادله من دون أهداف أمام مضيفه استرا جيورجيو الروماني (8 نقاط) وتأهلا سوياً إلى الدور الثاني.
وحلّ فيكتوريا بلزن التشيكي ثالثاً (6 نقاط) بعد فوزه على ضيفه أوستريا فيينا النمسوي الأخير (5 نقاط) 3-2.
سجّل للفائز توماس هورافا (44) وميشال دوريس (72 و84)، وللخاسر رافايل هولتسهاوزر (19 من ركلة جزاء) ولوكاس روتبولر (40).
وفي المجموعة السادسة، تأجّلت مباراة ساسوولو وضيفه غنك البلجيكي إلى يوم الجمعة بسبب الضباب.
وتعادل رابيد فيينا مع ضيفه أتلتيك بلباو 1-1. سجّل لفيينا البرازيلي جولينتون (72) ولبلباو إنريك سابوريت (84).
وتأهل بلباو (10 نقاط من 6 مباريات) وغنك (9 نقاط من 5 مباريات).
وبلغ سلتا فيغو الإسباني (9 نقاط) الدوري الثاني بفوزه على مضيفه باناثينايكوس اليوناني (نقطة) 2-صفر في المجموعة السابعة.
وسجّل السويدي جون غيوديتي (4) والتشيلي فابيان أوريانا (76 من ركلة جزاء) الهدفين.
وفي المجموعة عينها، أنهى ستاندار لياج دور المجموعات في المركز الثالث (7 نقاط) بتعادله مع ضيفه أياكس أمستردام المتصدر (14 نقطة) 1-1.
وافتتح أنور الغازي التسجيل لاياكس (27) وعادل بنيتو رامان للمضيف (84).
ومني شالكه الألماني (15 نقطة) بخسارته الأولى في المجموعة التاسعة أمام مضيفه سالزبورع النمسوي (7 نقاط) صفر-2.
سجّل للفائز خافر شلاغر (22) والكرواتي يوسيب رادوسيفيتش (90).
وتأهل كراسنودار الروسي (7 نقاط) مع شالكه برغم خسارته أمام مضيفه نيس الفرنسي (6 نقاط) 1-2.
سجّل للفائز اليكسي بوسيتي (63 من ركلة جزاء) ومكسيم لومارشان (77)، وللخاسر فيودور سمولوف (51).
وتأهّل هبوعيل بئر السبع الإسرائيلي (8 نقاط) بحلوله ثانياً في المجموعة الثانية عشرة إثر تعادله مع مضيفه ساوثمبتون الإنكليزي (8 نقاط) 1-1.
وسجّل لهبوعيل ماور بوزاغلو (79) ولساوثمبتون الهولندي فيرجيل فان ديك (90).
وتصدّر سبارتا براغ التشيكي المجموعة (12 نقطة) برغم خسارته أمام مضيفه إنتر الإيطالي (6 نقاط) 1-2، الذي فقد الأمل سابقاً بالتأهل.
وسجّل لإنتر إيدر (23 و90)، ولسبارتا براغ لوكاس ماريسيك (54).
ويقام سحب قرعة الدور الثاني الإثنين المقبل في مقر الإتحاد الأوروبي في نيون.
وتأهّل 24 فريقاً من دور المجموعات (فنربغشة التركي وابويل نيقوسيا القبرصي وسانت إتيان الفرنسي وزينيت الروسي وروما الإيطالي وأتلتيك بلباو الإسباني وأياكس أمستردام الهولندي وشاختار دانيتسك الأوكراني وشالكه الألماني وفيورنتينا الإيطالي وسبارتا براغ التشيكي وعثمانلي سبور التركي ومانشستر يونايتد الإنكليزي وأولمبياكوس اليوناني وأندرلخت البلجيكي والكمار الهولندي واسترا جيورجيو الروماني وغنك البلجيكي وسلتا فيغو الإسباني ولاغانتواتز البلجيكي وكراسنودار الروسي وباوك سالونيكي اليوناني وهبوعيل بئر السبع الإسرائيلي وفياريال الإسباني)، انضم إليهم 8 من الذين احتلوا المركز الثالث في مجموعاتهم في دوري أبطال أوروبا (لودوغوريتس رازغراد البلغاري، بشيكتاش التركي، بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، روستوف الروسي، توتنهام الإنكليزي، ليجيا وارسو البولندي، كوبنهاغن الدنماركي وليون الفرنسي).


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *