بكين تصدر تحذيراً «أحمر» من تلوّث الهواء


بكين تصدر تحذيراً «أحمر» من تلوّث الهواء



أعلن مكتب حماية البيئة في بكين أن السلطات في العاصمة الصينية أصدرت تحذيراً «أحمر» من ارتفاع حاد في مستويات تلوث الهواء في المدينة لمدة 5 أيام اعتباراً من مساء اليوم وحتى 21 الجاري، وذلك على موقعه الرسمي على موقع «ويبو» الشبيه بـ «تويتر». وأكد المكتب نقلاً عن توقعات من «المرصد الصيني لمراقبة البيئة» أن الضباب الدخاني المتوقع يعود إلى تراكم تلوث الهواء في بكين والمناطق المحيطة بها، ومن بينها مدينة تيانجين وأقاليم خبي وشاندونغ وهونان.

وطبقت السلطات في بكين العام الماضي نظام إنذار متدرج الألوان في إطار تعهدات الحكومة بمكافحة التدهور البيئي بعد عقود من النمو الاقتصادي الجامح. وأصدرت التحذير الأحمر الأول في بكين في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وأغلقت المدارس وأوقفت عمليات البناء في المدينة موقتاً.

من جهة أخرى أعلنت وزارة التجارة الصينية أمس أن الاستثمارات الخارجية ارتفعت 76.5 في المئة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مقارنة بالعام الماضي، إلى 15.7 بليون دولار، في وقت تواصل الشركات الصينية الاستثمار في الخارج في خضم تباطؤ الاقتصاد المحلي وتراجع اليوان.

وتزيد قيمة استثمارات تشرين الثاني مقارنة بالشهر السابق والتي بلغت 11.76 بليون دولار، لكنها تقل مقارنة بأيلول (سبتمبر)، وفقاً لحسابات «رويترز».

وأعلنت بكين أخيراً سلسلة تدابير لتشديد القيود على خروج الأموال، بما في ذلك تدقيق أكبر في الاستثمارات الخارجية، في وقت تراجع اليوان وانخفضت احتياطات النقد الأجنبي إلى أدنى مستوياتها في نحو 6 سنوات.

وانخفض اليوان إلى أدنى مستوياته في 8 سنوات ونصف سنة أمس، بعدما لمّح مجلس الاحتياط الفيديرالي إلى زيادات بوتيرة أسرع لأسعار الفائدة، ما أثار المخاوف من فرض بكين مزيداً من القيود لتقليص أخطار نزوح رؤوس الأموال.

وزادت الاستثمارات الخارجية المباشرة غير المالية 55.3 في المئة إلى 1.07 تريليون يوان (154.3 بليون دولار) بين كانون الثاني (يناير) وتشرين الثاني الماضي مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي.

وأعلنت وزارة التجارة أن الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين ارتفع 3.9 في المئة إلى 731.8 بليون يوان حتى نهاية تشرين الثاني.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *