خطف طائرة ليبية وهبوطها في مالطا


خطف طائرة ليبية وهبوطها في مالطا



قالت وسائل إعلام في مالطا، أن طائرة كانت في رحلة داخلية في ليبيا خطفت وتم تحويل مسارها إلى مالطا حيث هبطت اليوم (الجمعة).

وأضافت وسائل الإعلام ومنها صحيفة «تايمز أوف مالطا»، أن الطائرة وهي من طراز «آرباص آي 320»، كانت تحلق داخل ليبيا في رحلة تابعة لشركة «الخطوط الجوية الأفريقية» المملوكة للدولة وعلى متنها 118 شخصاً.

وكتب رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات في تغريدة على موقع «تويتر»: «تم إبلاغي بواقعة خطف محتملة لطائرة في رحلة داخلية في ليبيا وتحويل مسارها إلى مالطا. عمليات الأمن والطوارئ في وضع الاستعداد».

وقال موسكات على «تويتر»، أن الطائرة الليبية المخطوفة على متنها 111 راكباً، بينهم رضيع. وأضاف: «تم التأكد من أن طائرة الخطوط الجوية الأفريقية على متنها 111 راكباً هم 82 ذكراً و28 أنثى وطفلاً».

وصرح موسكات أنه يتم الإفراج عن النساء والأطفال من الطائرة المخطوفة. وقال في تغريدة جديدة: «يتم حالياً الإفراج عن المجموعة الأولى من الركاب المؤلفة من النساء والأطفال».

وأعلن مصدر في حكومة «الوفاق الوطني» الليبية لوكالة «فرانس برس» في طرابلس، أن «قراصنة» خطفوا الطائرة إلى مطار فاليتا في مالطا.

وقال المصدر نفسه رافضاً الكشف عن اسمه، أن الطائرة التي كانت تقوم برحلة داخلية أقلعت من مطار سبها (جنوب)، وكان يفترض أن تهبط في طرابلس لكنها خطفت إلى مالطا حيث حصلت على إذن بالهبوط.

وقال مسؤول أمني كبير في مطار طرابلس، أن قائد طائرة «الخطوط الجوية الأفريقية» أبلغ برج المراقبة بأن الطائرة خطفت.

وأضاف المسؤول لـ «رويترز» طالباً عدم ذكر اسمه: «أبلغ الطيار برج المراقبة في طرابلس بأنهم يتعرضون للخطف ثم فقدوا الاتصال به. حاول الطيار كثيراً لتهبط الطائرة في الوجهة الصحيحة، لكنهم رفضوا». وشوهدت أعداد كبيرة من مسؤولي الأمن في مطار معيتيقة بعد توارد أنباء الخطف.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *