موجة قطبية تربك خطط سعوديين في «نهاية الأسبوع»


موجة قطبية تربك خطط سعوديين في «نهاية الأسبوع»



أعاد السعوديون جدولة إجازة عطلة نهاية الأسبوع، على ضوء الموجة القطبية الباردة التي تتأثر بها الأجواء السعودية منذ أول من أمس (الأربعاء)، ولمدة أربعة أيام. وألغى بعضهم برامج التنزه، خوفاً من البرودة المتدنية، التي تصل في بعض المناطق إلى ثمان درجات تحت الصفر، فيما وجد بعضهم في البرد فرصة للتخييم في الصحراء.

وانعكست البرودة التي تعيشها البلاد في حسابات سعوديين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، فظهر الوجه التعبيري «رجل الثلج» في كثير من تغريداتهم، مرفوقاً بتعليقات «ضاحكة».

ودعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أول من أمس، جميع سكان المملكة إلى «أخذ الحيطة الحذر من وقوع تقلبات جوية تنذر بوقوع موجات برد شديدة مصحوبة بعواصف ترابية وأمطار خلال الأيام المقبلة».

وبالتزامن، أطلق خبراء ومختصون بظروف المناخ والطقس، تغريدات دعوا فيها إلى الاستعداد لموجات البرد المتوقعة، ونشر عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق على حسابه في «تويتر» مقطع فيديو، حذر فيه من إمكانية حصول موجة قطبية مصحوبة برياح باردة على المملكة، مشيراً إلى هبوب رياح عاصفة خلال النهار.

وتفاعل عدد كبير من متابعي الزعاق مع التغريدة، وأكد علي عبدالله وجود برد شديد، قائلاً: «فعلاً هي نشطة تقريباً منذ الرابعة والنصف فجراً، باردة جداً خارج المنزل فقط، أما الداخل فدافئ قليلاً». ودونت المغردة «محبة الرحمن»‏: «والله بررررد. اللهم اجعله برداً وسلاماً علينا وعلى المسلمين جميعاً».

فيما تمنت ندى سلطان وقوع ثلج على المملكة، ودونت في تغريدتها: «الله يحيي البراد في السعودية وعقبال الثلج»، معبرة بإضافة رمزين تعبيريين عبارة عن قلب ورجل ثلج. بينما كتب عبدالعزيز العنزي في تغريدة ساخرة: «لا يوجد شيء جديد تعودنا على الإسكيمو»، مضيفاً هو الآخر إلى تغريدته رمز رجل الثلج.

وفي تغريدة أخرى، حذر الزعاق من التنزه في المناطق المكشوفة، قائلاً: «لا أنصح بالتنزه خلال الأيام الأربعة المقبلة، فدرجات الحرارة المحسوسة في العراء ستكون أخفض من المدن بكثير وحركة الريح الباردة نشطة جداً». وردت ندى الفهيد على تغريدة الزعاق: «الله يستر ما تشاهد خالاتي وأمي تغريدتك حتى لا يلغوا طلعة الجمعة».

وعلق الشاعر محمد الفليج سائلاً الرحمة للاجئين، في ظل ظروف هذا الطقس القاسي، بقوله‏: «الله المستعان نخاف على أنفسنا من البرد ونحن في نزهة. أسأل الله العظيم أن يرحم اللاجئين اللذين يتلحفون السماء وهم جائعون».

إلى ذلك، أوصى الزعاق أصحاب المواشي من موجات البرد بقوله: «يستحسن لأصحاب المواشي والحلال الاستعداد لموجة البرد بتدفئة معاطن الأبل ومرابض ومراح الغنم بوضع مصدات من القش وسعف النخيل والخيش حولها».

أما محلل الطقس الباحث في الظواهر المناخية زياد الجهني، فنشر في حسابه على «تويتر» تغريدة جاء فيها: «الكتلة الباردة القطبية عبرت الشمال وفي اتجاهها نحو الوسطى اليوم، ودرجات الصفر المئوي ستكون حاضرة على نطاق واسع يوم الخميس».

وكانت «الأرصاد وحماية البيئة» حذرت سكان جميع مناطق المملكة، من وقوع موجات برد شديدة، لتأثر أجواء المملكة بكتلة هوائية شديدة البرودة، بدأت الأربعاء الماضي وتستمر حتى يوم الأحد المقبل. فيما أطلقت الهيئة عبر موقعها الإنذار المبكر على «تويتر» جملة تغريدات شملت فيها جميع المناطق.

وقالت الهيئة في بيان أصدرته أول من أمس: «إن تحاليل خرائط الطقس ومخرجات نماذج التوقعات العددية أشارت إلى تأثر أجواء المملكة بكتلة هوائية شديدة البرودة على شمال وغرب ومن ثم وسط وشرق المملكة، مصحوبة برياح شمالية نشطة تراوح سرعتها بين 50 إلى 60 كيلومتراً في الساعة، مثيرة الأتربة، وتتدنى معها الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر واحد».

ولفت البيان إلى أن انخفاض درجات الحرارة الصغرى بين -3 إلى -6 درجة مئوية على شمال المملكة، وقد تصل إلى -8 درجة مئوية، بينما تنخفض درجة الحرارة الصغرى على منطقتي القصيم والرياض بين -1 إلى -3 درجة مئوية.

وتوقعت «الأرصاد وحماية البيئة» أن تؤثر الأتربة المثارة والغبار (قد تتحول إلى عاصفة ترابية) على مناطق الحدود الشمالية، والقصيم، والرياض، والشرقية يصل تأثيرها إلى جنوب المملكة، كذلك تتأثر منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة يومي الجمعة والسبت، برياح شمالية شرقية إلى شرقية نشطة، مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومترين تنخفض معها درجات الحرارة الصغرى انخفاضاً ملموساً.

وتتهيأ الفرصة لهطول أمطار خفيفة على المنطقة الشرقية وعلى الأطراف الشمالية من المملكة (طريف، وعرعر، ورفحاء) مع تكون الصقيع على مناطق شمال المملكة. وأكدت الهيئة إلى توخي الحيطة والحذر من مخاطر تقلبات الطقس في مثل هذه الحالات الجوية، داعية إلى متابعة نشرات الطقس والتقارير والإنذارات الصادرة عنها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *