مهرجان الدمام المسرحي 11 «بكر الشدي: كروان الدراما السعودية»


مهرجان الدمام المسرحي 11 «بكر الشدي: كروان الدراما السعودية»



أطلقت اللجنة المنظمة لمهرجان الدمام المسرحي  اسم الفنان الراحل بكر الشدي على دورته 11، تقديراً لما قدمه من جهود وعطاءات مميزة من أجل المسرح.

وتأتي مبادرة جمعية الثقافة والفنون في الدمام بتسمية المهرجان باسم الفنان الراحل انطلاقاً من تقاليدها في خدمة المجتمع ثقافياً، وتكريم وإطلاق أسماء ثقافية وفنية على المهرجانات تقديراً وعرفاناً لمسيرتهم المتوجة في خدمة الوطن والثقافة.

وأكد مدير المهرجان الكاتب المسرحي عبد العزيز السماعيل أن «الراحل كان أحد أبرز المواهب الفنية التي ظهرت منتصف السبعينات، وأحبها الجمهور على المسرح وعلى شاشة التلفزين معاً ممثلا بطلا في الكثير من الأعمال الناجحة، وقبل ذلك أخلاقه العالية جداً.. وإذا أضفنا إلى ذلك اصراره على إكمال دراسته في المجال الذي يعشقه وهو المسرح، نال شهادة الدكتوراه ليصبح متفرداً في حينه على كل أقرانه كأول من نال الدكتوراه في المسرح وكعلامة مضيئة في حياة المسرح السعودي غير المسبوقة».

ومن المقرر أن يقدم المهرجان كتيباً تعريفياً عن حياة الفنان الراحل بعنوان «كروان الدراما السعودية»، متضمناً شهادات من عاصروه في المسرح والتلفزيون، وفيلماً يستعرض ما قدمه من أعمال مسرحية ودرامية.

ويفتتح المهرجان الخميس 27 تشرين الأول (اكتوبر)، وتتنافس فيه سبعة عروض مسرحية، وهي «سفر الهوامش» لنادي المسرح في جامعة الطائف، و«دوران» لفرقة أرين المسرحية، و«سجيناً صدق» لفرقة نادي المسرح في جازان، و«ضرس العقل» لمجموعة الربليون، و«بدل فاقد» لجمعية الثقافة في الدمام، و«ثلاثة اثنان» لفرقة آي قود، و«فكرة» لفرقة السراج الفنية، وسبعة عروض موازية.

وتخضع المسرحيات إلى لجنة تحكيم العروض المكونة من المسرحي البحريني عبد الله السعداوي، والكاتب المسرحي عباس الحايك، والمسرحي نايف البقمي. أما لجنة تحكيم النصوص تتكون من الدكتورة اللبنانية وطفى حمادي، والمؤلف المسرحي الكويتي بدر محارب، والمسرحي مدير جمعية الثقافة والفنون في الأحساء علي الغوينم. إضافة إلى ناقد للعروض المسرحية في المهرجان المسرحي التونسي عز الدين العباسي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *