«أمازون» تشتري «سوق. كوم» للتسويق الالكتروني


«أمازون» تشتري «سوق. كوم» للتسويق الالكتروني



اتفقت «أمازون. كوم» على شراء «سوق. كوم» للتسويق الالكتروني في الشرق الأوسط، لتحبط بذلك عرضاً تقدمت به في اللحظات الأخيرة «إعمار مولز» المملوكة لرجل الأعمال الإماراتي محمد العبار في دبي. ولم يُكشف عن قيمة الصفقة وشروطها التي قدم الاستشارات الخاصة بها مصرف «غولدمان ساكس» ووصفها بأنها «أكبر صفقة دمج واستحواذ على الإطلاق في قطاع التكنولوجيا في العالم العربي».

ولكن مصادر مطلعة قالت لوكالة «رويترز» أن أمازون ستدفع مبلغاً أقل من الذي عرضته «إعمار»، ووصل إلى 800 مليون دولار، ما يجعل قيمة الشركة دون البليون دولار التي سجلتها في تقويم أُجري خلال جولة تمويل لـ»سوق. كوم» العام الماضي.

وكان مصدر أكد أول من أمس أن «سوق. كوم» «كان عليها خرق اتفاق حصري مع أمازون إذا قبلت عرض إعمار مولز في هذه المرحلة». وكانت «أمازون» اتفقت من حيث المبدأ الأسبوع الماضي على شراء «سوق. كوم» التي أسسها رجل الأعمال السوري المولد رونالدو مشحور قبل 12 سنة.

وقال مشحور في بيان أمس: «بفضل الانضمام إلى أسرة أمازون، سيكون بإمكاننا تحقيق قدر أكبر من النمو والاستفادة من استثمارات الشركة العملاقة في المجال التقني وتوفير تشكيلة أوسع من المنتجات عبر موارد عالمية، وتحقيق تجربة متفوقة لخدمة الزبائن، إضافة إلى تمكين أمازون المميز للبائعين محلياً وعالمياً».

وفي وثيقة حول الصفقة اطلعت عليها «رويترز»، أعلن «غولدمان ساكس» أن «عملية الاستحواذ ستعجل بدخول أمازون إلى دول جاذبة في الشرق الأوسط مع وجود احتمالات كبيرة للنمو في وقت تمثل التجارة الإلكترونية نحو 2 في المئة فقط من مبيعات التجزئة».

وحظي الاتفاق بموافقة حكومة دبي التي تركز بشكل متزايد على التكنولوجيا في وقت تعزز الإمارة موقعها في سوق التجزئة في المنطقة. وقال ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ان استقطاب «أمازون» إلى المنطقة، يعكس «الرؤية الاستشرافية المستقبلية لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي أطلق مدينة دبي للانترنت عام 1999، واعتمد قانون التجارة الإلكترونية عام 2002»، ويؤكد ذلك مكانة دبي كمركز إقليمي وعالمي لأكبر وأفضل الشركات الدولية، وبيئة حيوية حاضنة لأفضل العقول والمواهب وأصحاب الأفكار المبتكرة والمستثمرين ورواد الأعمال حول العالم».

يُذكر أن العبار أعلن العام الماضي أنه يخطط لتدشين شركة للتجارة الإلكترونية باسم «نون» بالشراكة مع «صندوق الاستثمارات العامة السعودي». وأوضح مشحور إن «جزءاً على الأقل من عائد بيع الشركة سيعاد استثماره في أنشطتها». وأضاف أنه سيواصل العمل مع الشركة، وأن «سوق. كوم ستعزز بعد الاتفاق قوتها العاملة التي تتجاوز 3 آلاف موظف». وتابع: «اليوم يوم عظيم في تاريخ الشركة، نحن نمضي في هذه الرحلة على مدار السنوات العشر الأخيرة واليوم الشراكة مع أمازون هي قصة نجاح عظيمة ومدهشة للمنطقة».

وقال نائب الرئيس للمستهلكين الدوليين في «أمازون» راس غراندينيتي: «تشارك شركة أمازون سوق. كوم القيم والتوجه من حيث الخدمات المقدمة للزبائن والابتكار والتخطيط الطويل الأمد، لذلك نتطلع إلى اكتساب المعرفة بالأسواق المحلية من سوق.كوم وإلى تقديم الدعم لها عبر تقنياتنا المتطورة». وتعمل أمازون انطلاقاً من مبادئ أبرزها الاهتمام الدقيق بالعملاء، والشغف بالابتكار والتجديد. ومن أبرز المنتجات والخدمات التي تتولى أمازون ريادتها في الأسواق، التسوق بنقرة واحدة، التوصيات ذات الطابع الشخصي، خدمة «برايم» و»أمازون إيكو» و»أليكسا».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *