الأكراد يمهلون البرلمان الاتحادي أسبوعاً لإلغاء قرار يمنعهم من رفع علمهم في كركوك


الأكراد يمهلون البرلمان الاتحادي أسبوعاً لإلغاء قرار يمنعهم من رفع علمهم في كركوك



أمهلت كتلة «التحالف الكردستاني» البرلمان أسبوعاً لمراجعة أو إلغاء قرار يمنع رفع العلم الكردي في كركوك، وتتسارع خطى الأحزاب الكردية لتوحيد مواقفها من تنظيم استفتاء على الاستقلال، واعتبر «التحالف الوطني» (الشيعي) رفع العلم «خطوة غير موفقة».

ووافق نواب كتلة «التحالف الكردستاني» على حضور جلسة البرلمان أمس، بعد يومين من المقاطعة احتجاجاً على قراره رفع العلم العراقي فقط في كركوك، بعد تصويت مجلس المحافظة على رفع العلم الكردي فوق المباني الحكومية. وقالت النائب عن التحالف أشواق الجاف لـ «الحياة»، إن النواب الأكراد حضروا جلسة أمس بعد اتفاق مع رئيس البرلمان سليم الجبوري على تشكيل لجنة لمراجعة أو إلغاء قرار منع رفع العلم الكردي على أن تنهي اللجنة أعمالها خلال أسبوع».

وأضافت أن «القرار كان غير دستوري ويتعارض مع النظام الداخلي للمؤسسة التشريعية إذ إن أي قرار يتطلب خضوعه لآليات قانونية عبر اللجان المختصة ومن ثم يتم رفعه إلى رئاسة البرلمان لعرضه على التصويت، وهذا لم يحصل».

ولفتت إلى أن الأحزاب الكردية «قررت توحيد مواقفها والعمل على إنهاء الخلافات الداخلية عبر لجنتين وزارية وحزبية تعكفان على عقد لقاءات متواصلة مع كل القوى الكردية للبحث في الأزمات في إقليم كردستان، والتنسيق لإجراء الاستفتاء على الاستقلال».

ومن المقرر أن يعقد مجلس محافظة كركوك جلسة اليوم للبحث في رفض قرار البرلمان وإجراء استفتاء في المحافظة حول الانضمام إلى إقليم كردستان بالتزامن مع الاستفتاء على الاستقلال الذي يسعى الإقليم إلى إجرائه.

وعقد وفد مشترك للحزبين الكرديين «الاتحاد الوطني الكردستاني» و «الديموقراطي الكردستاني» أمس، اجتماعاً مع «الاتحاد الإسلامي الكردستاني» للبحث في الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق.

وقال مسؤول المكتب السياسي للاتحاد هادي علي، خلال مؤتمر صحافي مع عضو الوفد المشترك للحزبين روز نوري شاويش في أربيل، إن «الاجتماع بحث في أزمات كردستان»، مشيراً إلى» تقارب وجهات النظر بين الأطراف لمعالجة تلك الأزمات وإجراء الاستفتاء».

من جهة أخرى، وصف شاويش الاجتماع بالإيجابي، وأكد وجود تقارب في وجهات النظر لحل كل المشاكل، وتابع أن وفداً من الحزبين «الديموقراطي» و «الاتحاد الوطني» سيزور بغداد قريباً لطرح مسألة الاستفتاء.

إلى ذلك، وصف «التحالف الوطني» قرار مجلس محافظة كركوك رفع علم إقليم كردستان في دوائر المحافظة بأنه «خطوة غير موفقة»، وأعلن في بيان لرئاسة التحالف أن «الهيئة العامة عقدت اجتماعها الدوري بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي، وناقش المجتمعون ملفات عمليات قادمون يا نينوى والانتصارات التي تحققها القوات الأمنية على داعش الإرهابي وقرب حسم المعركة عسكرياً مع الإرهاب».

ولفت إلى أن الاجتماع بحث في «ملفات الاستجوابات النيابية ونتائج بعض لجان التحالف الوطني، واعتبار قرار مجلس محافظة كركوك رفع علم إقليم كردستان في المحافظة خطوة غير موفقة ويخالف مستلزمات الحفاظ على اللحمة الوطنية»، ودعا «المجتمعون إلى التعايش السلمي بين أبناء المحافظة».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *