إسرائيل تحض روسيا على «لجم إيران»


إسرائيل تحض روسيا على «لجم إيران»



أنهت وفود المعارضة السورية اجتماعات مكثفة في الرياض أمس، من دون بلوغ الهدف الأساس، الذي تمثل بتشكيل وفد موحد إلى محادثات جنيف أو التوصل إلى اتفاق على البرنامج السياسي الذي يمثل الأساس للمفاوضات، وفي مقدمه الموقف من الرئيس السوري بشار الأسد. في موازاة ذلك، يجري رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم في منتجع سوتشي جنوب روسيا. وكشفت مصادر إسرائيلية مطلعة أن نتانياهو يحمل رسالة تحذير إلى موسكو مفادها «أن توسيع النفوذ الإيراني في سورية قد يقود المنطقة إلى حرب وعليكم لجمها».

وأفادت صحيفة «إسرائيل اليوم» القريبة من الحكومة، بأن إسرائيل قلقة من عدم تجاوب واشنطن وموسكو مع مطالبها لتعديل بنود اتفاق وقف النار جنوب سورية، خصوصاً ضمان خروج القوات الإيرانية والميليشيات الشيعية من سورية، وليس فقط إبعادها 20 كيلومتراً من الحدود مع إسرائيل. وأوضحت مصادر مطلعة أن الوفد الأمني الإسرائيلي الذي زار واشنطن الأسبوع الماضي والتقى كبار مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، «عاد إلى إسرائيل خالي الوفاض». وأشارت إلى أن الأميركيين رفضوا الطلب الإسرائيلي التزام التحرك لوقف النشاط الإيراني المتزايد في سورية والمنطقة. وتابعت أنه نتيجة هذا الموقف الأميركي، قرر نتانياهو التوجه بسرعة إلى موسكو «لإقناع الرئيس بوتين بلجم الإيرانيين» أو مواجهة خطر اندلاع حرب في المنطقة.

إلى ذلك، وبعد يومين من الاجتماعات، فشلت منصات المعارضة الثلاث، الرياض والقاهرة وموسكو، في التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى توحيدها ضمن وفد واحد، لكن الوفود المشاركة اتفقت على تكثيف المشاورات قبل اجتماع جنيف المقبل.

وأكد عضو «الهيئة العليا للمفاوضات» رئيس «المجلس الوطني السوري» جورج صبرا، عدم تحقيق محادثات الرياض، التي جمعت الهيئة بمنصتي القاهرة وموسكو، هدفَها بتشكيل وفد موحد للمعارضة إلى جنيف، موضحاً أن الاجتماعات «حددت نقاط الاختلاف والاتفاق بين الأطراف الثلاثة».

وقال صبرا في تصريح إلى «الحياة»: «لم يحقق الاجتماع الغاية التي عقد لأجلها، وليست هناك أي مخرجات من الاجتماع، ولكن تم الاتفاق على متابعة التواصل والبحث من أجل تقريب وجهات النظر».

وزاد: «كانت هناك نقطة إيجابية في محادثات الرياض، وهي رسم إطار الاتفاق والاختلاف في القضايا المطروحة بين الهيئة والمنصتين» (القاهرة وموسكو).

وشدد صبرا على ضرورة استمرار النقاش بين الأطراف الثلاثة. وتابع: «لا بد من استمراره من أجل الوصول، كما نطمح، إلى تشكيل وفد موحد للمعارضة إلى جنيف. لا تزال هناك فسحة بين رؤية الهيئة والرؤى الأخرى، ونأمل في أن نقلل المسافة بين الهيئة العليا والمنصتين الأخريين».

وقال عضو «منصة القاهرة» عبدالسلام النجيب لـ «الحياة»، إن المشاورات «لم تحقق أهدافها في تشكيل وفد موحد للمعارضة، وذلك بعد إصرار منصة موسكو على رفض شروط الهيئة العليا للمفاوضات حول عدم وجود دور لبشار الأسد في المرحلة الانتقالية، ومقترح صياغة إعلان دستوري لإدارة المرحلة الانتقالية في سورية».

في موازاة ذلك، قال رئيس «منصة موسكو» قدري جميل لـ «الحياة»: «اللقاءات الثنائية مستمرة بين المنصات مع اتفاق على المبادئ العامة لحل القضية السورية، واختلاف وارد على قضايا محددة». وأضاف: «العقبات الأربع التي اختلفت عليها الأطراف المجتمعة في الرياض، هي أولاً المشاركة في جنيف بوفد واحد أو موحد. فيما كان الاختلاف الثاني حول الإشارة في أي شكل إلى وضع بشار الأسد في الفترة الانتقالية، سواء بالسلب أو الإيجاب، كي لا يعكر الأجواء في الفترة المقبلة». وزاد: «وكان هناك اختلاف بسيط في موضوع الدستور، وكان رأينا ضرورة وجود دستور موقت للفترة الانتقالية، مع رأي آخر للأطراف الأخرى. ورابعاً خلاف في إجراء تعريف للجسم الانتقالي في الفترة المحددة»، مشدداً على أنه لا حل أمام المعارضة إلا الاتفاق والوصول إلى وفد موحد للمشاركة في جنيف.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *