الأردن يتسلم من أميركا 50 ألف طن قمحاً


الأردن يتسلم من أميركا 50 ألف طن قمحاً



تسلّمت الحكومة الأردنية أمس شحنة القمح الثانية والأخيرة والبالغ حجمها 50 ألف طن متري، ضمن برنامج الغذاء من أجل التقدم التابع لوزارة الزراعة الأميركية، ما يرفع إجمالي ما تلقّته إلى 100 ألف طن متري من القمح الأميركي بقيمة 18.7 مليون دولار. وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري إن «تسلم الحكومة الشحنة الثانية والأخيرة يأتي ضمن اتفاق منحة القمح الأميركية لعام 2017، ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها الحكومة الأميركية، والتي تعزز المخزون الاستراتيجي في الأردن».

وأوضح أن «الإعلان عن هذه المنحة الاستثنائية، وللمرة الرابعة منذ عام 2012، جاء تقديراً لجهود الإصلاح الشامل التي يقودها العاهل الأردني عبدالله الثاني في ظل التحديات المالية والاقتصادية التي يواجهها الأردن، وللمساهمة في التخفيف من أعباء استضافة اللاجئين السوريين، إذ تم الاتفاق مع الجانب الأميركي على استغلال عوائد بيع القمح لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الشيدية-الحسا المائي في عمّان».

وأشار إلى أن «المملكة استفادت خلال عامي 2011 و2012 من منحتي قمح مقدمتين من الحكومة الأميركية حجم كل منهما 50 ألف طن وقيمتهما 36 مليون دولار، علماً أن هذه المنح تخصص عادةً للدول الأكثر فقراً، التي لا تعتبر المملكة من بينها».

يُذكر أن المنحتين ساهمتا في تعزيز المخزون الاستراتيجي للمملكة من القمح، وفي تنفيذ مشروع سد الكرك، الذي يعتبر استراتيجياً في منطقة وادي الأردن. واستفادت المملكة عام 2015 من منحة قمح أخرى مقدمة من الحكومة الأميركية حجمها 100 ألف طن وقيمتها 25.1 مليون دولار، ساهمت في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية ذات الأولوية الواردة في الموازنة العامة في قطاعي الزراعة والمياه، إضافةً إلى دعم المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وشكر الفاخوري الولايات المتحدة حكومةً وشعباً، على الدعم المتواصل الذي يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الإستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها الملك عبدالله الثاني في تمكين وتوطيد أواصر التعاون. وأضاف: «نتطلع إلى مزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، بما يساهم في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية».

وقال وزير المياه والري حازم الناصر: «ستستخدم وزارة المياه والري عوائد منحة القمح لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الشيدية-الحسا، وهو مشروع ضخم لتزويد المياه، ويهدف إلى زيادة كمية المياه التي تضخ إلى العاصمة بمقدار 20 مليون متر مكعب سنوياً».

وقال نائب السفير الأميركي بالوكالة جيم بارنهارت: «تفخر الولايات المتحدة بتقديم منحة القمح إلى الأردن، التي ستُمول مشاريع لتطوير موارد مائية جديدة وتدعم تعزيز القطاع الزراعي».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *