قاعدة صاروخية أميركية داخل اسرائيل للمرة الأولى


قاعدة صاروخية أميركية داخل اسرائيل للمرة الأولى



أعلنت اسرائيل افتتاح حليفتها الولايات المتحدة قاعدة دفاع صاروخي مشترك هي الأولى من نوعها في الأراضي الاسرائيلية.

وقال قائد الدفاع الصاروخي الاسرائيلي الجنرال تزفيكا حاييموفيتز: «لقد افتتحنا مع شركائنا في الجيش الاميركي قاعدة أميركية هي الأولى في اسرائيل». وأضاف: «هناك علم أميركي يرفرف فوق قاعدة عسكرية أميركية داخل إحدى قواعدنا».

وتم الاعلان عن المنشأة العسكرية الجديدة، التي لم يكشف عن موقعها في جنوب اسرائيل، قبل اللقاء بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأميركي دونالد ترامب على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال حاييموفيتز إن الخطوة لا تشكل رداً مباشراً على حادث محدد أو تهديد محتمل بل تشكل مزيجا من «الدروس المستفادة» من الحرب على غزة في العام 2014 وتحليلات الاستخبارات للمخاطر المستقبلية. وتابع حاييموفيتز: «لدينا كثير من الأعداء حولنا، قريبون وبعيدون».

ولم يكشف حاييموفيتز اي تفاصيل حول دور القاعدة المشتركة، إلا أنه قال إن «عشرات» من افراد الطاقم الاميركي سيعملون تحت أمرة القيادة الاسرائيلية.

وقال ان «هذا ليس تدريباً أو مناورة، انه وجود يشكل جزءاً من الجهود المشتركة لاسرائيل والولايات المتحدة من أجل تحسين الدفاع».

وكان قائد سلاح الجو السابق أمير ايشل حذر في حزيران (يونيو) الدول المجاورة من أن القدرات العسكرية لاسرائيل «لا يمكن تصورها».

وكانت سورية اتهمت اسرائيل في 7 أيلول (سبتمبر) بشن غارة ضد أحد مواقعها أدت الى مقتل شخصين في هجوم على موقع يشتبه بأنه مخصص للأبحاث الكيماوية.

ووجهت اسرائيل التي لم تؤكد تنفيذ الغارة، تحذيراً غير مباشر لسورية وايران بأنها «لن تسمح لايران وحزب الله ببناء قدرات تمكنهما من مهاجمة اسرائيل من سورية، ولن تسمح لهما ببناء قدرات لحزب الله في ظل الفوضى القائمة في سورية».

واتهم نتانياهو في 28 آب ايران ببناء مواقع في سورية ولبنان لـ«صواريخ موجهة ودقيقة»، ومن المتوقع أن يشدد على هذا الموضوع خلال لقائه مع ترامب.

ووقعت اسرائيل صفقة شراء 50 مقاتلة من طراز أف-35 من الولايات المتحدة.

ولدى اسرائيل منظومة مضادة للصواريخ متطورة، تتضمن شبكة القبة الحديد لاعتراض صواريخ قصيرة المدى، تمكنت بنجاح من اعتراض صواريخ أطلقت من سوريا ولبنان وشبه جزيرة سيناء المصرية وقطاع غزة.

ولدى إسرائيل أيضاً نظام «مقلاع داود» لاعتراض صواريخ متوسطة المدى اضافة الى منظومة «حيتز-3» لاعتراض الصواريخ البالستية طويلة المدى.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *