ظريف في مسقط والدوحة


ظريف في مسقط والدوحة



قام وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس، بزيارتين قصيرتين إلى مسقط والدوحة، قال إنهما «للتشاور في أوضاع المنطقة»، واستقبل السلطان قابوس ظريف، وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن المحادثات تناولت ملفات الطاقة والتجارة والنقل. وأشاد ظريف بسياسة عُمان في المنطقة.

وفي الدوحة التقى ظريف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وقال: «بحثنا في القضايا كافة، وركّزنا على ملفات التعاون في مجالات الغاز والطاقة، وهذه زيارة تشاور حول الأحداث في المنطقة»، وقالت الخارجية الإيرانية إن زيارة ظريف الدوحة هي الأولى بعد الأزمة التي تواجهها مع الدول العربية الأربع، وأضافت أن وزير خارجية إيران سيلتقي نظيره القطري للتباحث في التعاون الاقتصادي، والأحداث الأخيرة في سورية والعراق واليمن، ومجمل المسائل المتعلقة بالخليج.

إلى ذلك، اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن «سحر الدوحة انقلب عليها اليوم»، وأكد أن النظام القطري «حاول زوراً استعمال الملف من أجل النيل من الجيران، السعودية والإمارات والبحرين، وفشل»، وأضاف أن على الدوحة أن تتحلى بالحكمة وأن تبتر الفتنة.

وقال قرقاش في تغريدات عبر حسابه في «تويتر» أمس: «قطر التي حاولت أن تستعمل زوراً الملف الإنساني والحقوقي من أجل النيل من جيرانها السعودية والإمارات، والبحرين، انقلب عليها»، وتابع: «انقلب السحر على الساحر، الملف الحقوقي والإنساني سعت قطر إلى تجييره ضد جيرانها، فإذا به ينقلب عليها، والحكمة أن بتر الفتنة في معالجة أسبابها». وتأتي تغريدات الوزير الإماراتي، على خلفية سحب قطر جنسية العشرات من قبائل آل مرة والهواجر، بسبب رفضهم سياسة الدوحة في المنطقة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *