مصر تتأهل لكأس العالم 2018 بعد غياب 28 عاماً


مصر تتأهل لكأس العالم 2018 بعد غياب 28 عاماً



قاد محمد صلاح المنتخب المصري للفوز (2-1) على الكونغو وضمان التأهل لكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى منذ العام 1990 أمس (الأحد).

وأحرز صلاح هدفين، أحدهما من ركلة جزاء في نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع، وبثنائية مهاجم ليفربول تقدمت مصر بأربع نقاط على أوغندا بعدما أصبح رصيدها 12 نقطة من خمس مباريات في صدارة المجموعة الخامسة، وهو فارق لا يمكن تعويضه قبل جولة واحدة على نهاية التصفيات الأفريقية.

ومنح صلاح التقدم للمنتخب المصري في الدقيقة 63، لكن الفريق صاحب الأرض بدا متوتراً أمام منافس لم يحقق أي فوز ويتذيل المجموعة بنقطة واحدة.

وتلقى صلاح تمريرة طويلة من لاعب وسط أرسنال محمد النني  في منطقة الجزاء ليضعها بلمسة رشيقة في الشباك، لكن الكونغو صدمت 80 ألف مشجع في استاد «برج العرب» في الإسكندرية قبل ثلاث دقائق على النهاية، عندما قابل أرنولد بوكا موتو غير المراقب كرة عرضية في شباك الحارس المخضرم عصام الحضري (44 عاماً).

وعاد صلاح ليسجل هدف الفوز في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع من ركلة جزاء احتسبت بعد مخالفة ضد محمود حسن (تريزيغيه) داخل المنطقة، لتضمن مصر الظهور في كأس العالم للمرة الأولى منذ نهائيات العام 1990.

وعقب المبارة، قال صلاح لصحيفة «الأهرام»: «لا أستطيع وصف مشاعري.. لست معتاداً على الكلام كثيراً، لكني فخور جداً. حققنا اليوم للشعب المصري حلماً طال انتظاره.. سواء لي كلاعب أو كمشجع».

وأضاف «التأهل كان عظيماً وحلم حياتي. حققت واحداً من أهم أحلامي على الإطلاق.. الأول عندما قررت أن أصبح لاعب كرة والثاني الصعود مع منتخب بلادي إلى كأس العالم. سنستعد من الآن لتقديم مستوى رائعاً في كأس العالم».

وقدم أصحاب الأرض أداءً باهتاً في الشوط الأول، إلا أن مدافع وست بروميتش البيون أحمد حجازي كان يمكنه هز الشباك في الدقيقة 24 عندما مر صلاح من الجهة اليمنى وأرسل عرضية أمام المرمى أبعدها الدفاع لتصل إلى حجازي الذي ارتدت تسديدته من المدافعين.

وهددت الكونغو مرمى مصر للمرة الأولى بعد 50 دقيقة عندما تصدى الحضري لمحاولة من مدى قريب قبل أن يبعد الدفاع الخطورة.

وأصبحت مصر أكثر نشاطاً عقب اشتراك البديل «تريزيغيه» بدلاً من صالح جمعة، لكن على رغم تقدمها بهدف صلاح بدت دائماً معرضة لخطورة أمام فريق حصد نقطة واحدة في مبارياته الأربع السابقة.

لكن صلاح حافظ على هدوئه وتقدم للتسديد من نقطة الجزاء لينتزع لمصر نصراً مثيراً في اللحظات الأخيرة.

وقال صلاح «المباراة كانت صعبة جداً والتصفيات كلها صعبة والمستويات أصبحت متقاربة. لم أفكر عندما تقدمت لركلة الجزاء سوى في عودتنا مرة أخرى للمباراة والفوز».

وأضاف «أصعب لحظات حياتي عندما صمتت الجماهير بعد هدف الكونغو، والحمد لله حققنا الحلم التاريخي وصعدنا إلى كأس العالم.. وهو أهم إنجاز في مسيرتي».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *