تأجيل انتخابات كردستان لعدم وجود مرشحين


تأجيل انتخابات كردستان لعدم وجود مرشحين



قال رئيس اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق هندرين محمد اليوم (الإثنين) إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجري كما هو مزمع في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) لأن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين.

وأضاف في اتصال هاتفي من العاصمة الإقليمية أربيل أن اللجنة الانتخابية سترفع الأمر إلى البرلمان لتحديد موعد جديد، خصوصاً بعد انتهاء المهلة المحددة للتقدم بمرشحين الأسبوع الماضي التي مددت إلى اليوم.

وكانت حركة «التغيير الكردية» (كوران) دعت أمس إلى حل رئاسة إقليم كردستان العراق وتشكيل «حكومة إنقاذ وطني»، للتعامل مع الأزمة بين الأكراد والحكومة العراقية المركزية.

وألقت الحركة المعارضة باللوم على رئيس الإقليم مسعود برزاني في «النكسات» التي تواجه الأكراد بعد سيطرة القوات العراقية على مدينة كركوك في 16 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، رداً على استفتاء على الاستقلال أجراه الأكراد الشهر الماضي.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الحركة بعد اجتماع في مدينة السليمانية أنه يجب «تشكيل حكومة إنقاذ وطني وحل رئاسة إقليم كردستان».

وتدعم كوران حق أكراد العراق في تقرير مصيرهم، لكنها عارضت إجراء الاستفتاء قائلة: إن «التوقيت غير موفق».

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم، إن بلاده تحترم رغبة إقليم كردستان العراق في الدفاع عن هويته، لكن يجب أن يتم ذلك عبر الحوار مع الحكومة العراقية.

وأضاف لافروف خلال محادثات مع نظيره العراقي أن موسكو ستواصل علاقاتها الاقتصادية مع كردستان العراق مثلما تفعل مع باقي العراق.

وأشار إلى أن روسيا لن تغلق قنصليتها في أربيل، المدينة الرئيسة في إقليم كردستان العراق. وذكر أن القنصلية تتبع السفارة الروسية في بغداد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *