الجبير: إيران عاجزة في اليمن.. وسحب سلاح حزب الله الحل في لبنان


الجبير: إيران عاجزة في اليمن.. وسحب سلاح حزب الله الحل في لبنان



 

< جدد وزير الخارجية عادل الجبير التأكيد أن إيران تواصل التدخل في شؤون غيرها من الدول، مشدداً، في كلمة له خلال منتدى الحوار المتوسطي في العاصمة الإيطالية روما أمس (الجمعة)، على أن إيران قامت بتسهيل حركة عناصر تنظيمي «القاعدة» و«داعش»، وهم «عاجزون عن تغيير ميزان القوى في اليمن».

وقال الجبير في تصريحات نقلتها «العربية» أمس: «الحل في لبنان هو سحب السلاح من حزب الله، الذي استخدم المصارف اللبنانية لتهريب الأموال»، موضحاً أن «لبنان مختطفة من دولة أخرى، من خلال جماعة إرهابية هي حزب الله».

وعن محاولات الحوثيين استهداف القرى السعودية بصواريخ باليستية قال الجبير: «استهداف الحوثيين بعض القرى السعودية مجرد محاولات يائسة، ونأمل بأن يدركوا أنه لا يمكنهم السيطرة على الدولة اليمنية».

وعن جهود محاربة الفساد في المملكة، قال الجبير: «إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بدأ محاربة الفساد من القمة، والشعب السعودي بدأ يشعر باستعادة وطنه».

وشدد الجبير، في كلمته، على عدم وجود أية علاقات بين السعودية وإسرائيل، موضحاً: «ليست لدينا علاقات مع إسرائيل، ونحن بانتظار عملية السلام، وهناك حاجة إلى الإرادة السياسية للتوصل إلى حل لإنهاء الصراع العربي – الإسرائيلي».

وقال الجبير: «إن السعودية كانت ضحية للإرهاب، وهي تخوض حرباً ضروساً ضده، ولديها مبادرات لمحاربة تمويل الإرهاب»، مشيراً إلى أن السعودية تدعم جهود السلام في ليبيا، وأنها دعمت مهمة غسان سلامة، معرباً عن أمله بنجاح هذه المهمة، والتمكن من التوصل إلى أرضية مشتركة بين الليبيين.

وكان الجبير شارك في منتدى حوار المتوسط، الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية (روما)، خلال الفترة من الـ30 من تشرين الثاني (نوفمبر) حتى الثاني من كانون الأول (ديسمبر) الجاري، في حضور أكثر من 75 باحثاً ورئيس حكومة، ومسؤولين رفيعي المستوى، ووزراء خارجية، إضافة إلى مجموعة شركات دولية من 50 دولة.

والتقى الجبير في العاصمة الإيطالية (روما) أمس وزراء خارجية مصر سامح شكري، والعراق الدكتور إبراهيم الجعفري، وروسيا سيرغي لافروف، كلاً على حدة. وجرى خلال اللقاءات بحث العلاقات المشتركة بين المملكة ومصر والعراق وروسيا، والمواضيع ذات الاهتمام المشترك. وبحث مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيدريكا موغيريني عدداً من المواضيع، إضافة إلى مجالات التعاون المشترك بين المملكة والاتحاد الأوروبي. كما التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، وجرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات على الساحة الليبية.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *