السعودية: 5 إجراءات لمواجهة مخاطر الأمطار


السعودية: 5 إجراءات لمواجهة مخاطر الأمطار



< يستقبل السعوديون عام 2018 بموجة من التقلبات الجوية، التي تستمر ثلاثة أيام، ومن المتوقع أن تشهد حال التقلبات الجوية الجديدة انخفاضاً في درجات الحرارة تصل إلى الصفر المئوية في المناطق الواقعة في شمال السعودية. (للمزيد)

وبحسب متخصصين في علم المناخ، فإن التغيرات الجوية بدأت فعلياً مساء أمس (الأحد)، ومن المتوقع نشاط للرياح الشمالية الباردة اليوم «الإثنين» وتحديداً في منطقة تبوك شمال غربي السعودية، إضافة إلى منطقة الحدود الشمالية وحائل.

في غضون ذلك، طلبت وزارة الشؤون البلدية والقروية من الأمانات والبلديات اتخاذ خمسة إجراءات للاستعداد والتهيؤ لمواسم الأمطار التي تشهدها مناطق المملكة، وكشفت مصادر مطلعة لـ «الحياة»، أن الوزارة أكدت على اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من المخاطر التي قد تنشأ من الحالات المطرية، خصوصاً في ظل عدم اكتمال مشاريع درء مخاطر الأمطار والسيول في معظم مناطق المملكة.

وأوضحت المصادر، أن الإجراءات التي ذكرتها الوزارة في توجيهها أخيراً، تتمثل في سرعة تصريف أي تجمعات مياه باستخدام المعدات والآليات، وردم أي برك أو مستنقعات ناجمة عن الامطار، وأيضا سرعة شفط المستنقعات وتجمعات المياه التي يصعب ردمها، والتعجيل في المعالجة الكيماوية لأي تجمعات مياه لا يمكن ردمها أو شفطها، وأخيراً نظافة المستنقعات التي تمت إزالتها حتى لا تطفو فوقها النفايات الصلبة والطحالب وكذلك منع نمو الحشائش بها.

وشددت الوزارة على العمل لمنع تشكيل هذه التجمعات المائية لبؤر صالحة لتكاثر البعوض، وبذل الجهود وتسخير كل الإمكانات للتخلص منها بالطرق الوقائية الصديقة للبيئة حفاظا على الصحة العامة للسكان وحماية البيئة من التلوث.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *