عشية تطبيق «ضريبة القيمة المضافة».. استنفار في الأسواق السعودية والإماراتية


عشية تطبيق «ضريبة القيمة المضافة».. استنفار في الأسواق السعودية والإماراتية



< شهدت السوق الاستهلاكية السعودية والإماراتية طوال الأيام الماضية، إقبالاً شديداً من المتسوقين، وذلك للتبضع قبل ارتفاع أسعار المنتجات نتيجة إضافة ضريبة القيمة المضافة والمقدرة في الدولتين بـ 5 في المئة على معظم السلع والخدمات.

واستغلت بعض الشركات الموقف بدعوة الزبائن إلى المسارعة في الشراء قبل أن ترتفع الأسعار.

وقدر عمال في السوق أن الطلب على المواد الغذائية والملابس والأدوات المنزلية ارتفع خلال الأيام الأخيرة بنسبة 100 في المئة، في محاولة لتوفير ما قد يتنج من تطبيق القيمة المضافة من زيادة في قيمة السلع، لأسابيع او أشهر مقبلة.

وطمأن مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، سكان الإمارات، بأن «تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات سيكون محدوداً، نظراً الى وجود سلع معفاه من الضرائب». وقال في تصريح الى «الحياة»، ان تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات سيكون لمرة واحدة فقط، وتتأقلم الأسواق مع الزيادة تدريجاً. ولم ينكر انه سيكون له تأثير في أصحاب الدخل المحدود. وأشار الى ان تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة في مستويات التضخم في الإمارات لن يتجاوز 2.5 في المئة. وتتطلع الإمارات الى تحصيل عائدات تتراوح بين 2.7 و3.2 بليون دولار، من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام الأول على شكل المنتجات والخدمات، باستثناء مئة سلعة أساسية. وستفرض الضريبة على المبيعات بكل أنواعها وعلى فواتير المياه والكهرباء والاتصالات، ولا يعفى منها سوى الصادرات من السلع والخدمات إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي، والنقل الدولي، وواردات بعض وسائل النقل البحرية والجوية والبرية واستثمارات المعادن الثمينة، مثل الذهب والفضة بدرجة نقاء 99 في المئة، والعقارات السكنية الحديثة الإنشاء، وقطاع التعليم والصحة. وتوقع تقرير أصدرته «جمعية المحللين الماليين» المعتمدين في الإمارات، أن يؤدي تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم في الدولة، لكنها أكدت أيضاً أن المستهلك لن يشعر إلا بتأثير طفيف لهذا التغير في نفقاته اليومية، وسيترك ذلك التغير آثاراً كبرى في موازنات المشتريات الأكبر حجماً. ولم ينكر البستاني «ارتفاع كلفة المعيشة في الإمارات في شكل ضئيل بدءاً من مطلع العام المقبل، ولكن ستتفاوت هذه الزيادة بتفاوت نمط حياة الأفراد وسلوكهم الإنفاقي. فإذا كانت نفقاتهم تتركز في المقام الأول على السلع المستثناة من ضريبة القيمة المضافة مثلاً، فلن يلحظوا على الأرجح زيادة كبيرة في كلفة المعيشة.

وتبدأ دولة الإمارات تطبيق ضريبة القيمة المضافة اليوم، بالتزامن مع تطبيقها في السعودية بنسبة أساس تبلغ 5 في المئة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *