ولي العهد : النفط لم يصبح كافيا لتلبية جميع الاحتياجات


ولي العهد : النفط لم يصبح كافيا لتلبية جميع الاحتياجات



أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن النفط كان يغطي بعض الاحتياجات فقط ، ولكن الاستمرار في الاعتماد عليه سوف يؤثر في المستقبل.
جاء ذلك خلال لقاء مع الإعلامي عبد الله المديفر بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق ‫رؤية السعودية 2030م، استعرض خلاله أهم إصلاحات ومنجزات برامج تحقيق الرؤية خلال مرحلتها الأولى التي ركزت على تأسيس البنية التحتية التمكينية، وبناء الهياكل المؤسسية والتشريعية، ووضع السياسات العامة وتمكين المبادرات.

وأشار ولي العهد – حفظه الله – إلى أن مع زيادة عدد السكان لم يصبح النفط كافيا لتلبية جميع الاحتياجات، لدى المملكة الكثير من الفرص في مختلف المجالات نعمل على تطويرها ضمن رؤية 2030

وأوضح سمو ولي العهد بأن النفط خدم المملكة بشكل كبير جدًا وكانت المملكة دولة قائمة قبل النفط، لافتاً أن حجم الدخل والنمو الذي حققه النفط سابقا أكبر بكثير من احتياجاتنا في ذلك الوقت.

أكما أكد سموه بأنه لا يوجد أي مشروع لفرض ضريبة على الدخل في السعودية. وأشار في لقاء خاص مع الإعلامي عبدالله المديفر إلى أن الحد الأقصى لفرض الضريبة المضافة بنسبة 15٪ هو 5 سنوات، وأن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 ٪ هو قرار مؤقت.
وأوضح أن المملكة تطمح أن تتمكن “أرامكو” من تحويل 3 ملايين برميل لصناعات تحويلية في 2030، بما يسهم في استفادة المملكة من كافة مواردها.
وختم “ولي العهد” بالتأكيد على أن “هناك فرصًا كبيرة في قطاعات السعودية غير القطاع النفطي، في التعدين والسياحة والخدمات واللوجيستيات، ويجب أن نستغلها لمواصلة تحقيق التقدم والنمو والازدهار”.

وكشف سمو ولي العهد بأن إيرادات صندوق الاستثمارات العامة على خزينة الدولة هو صفر ، الهدف من الصندوق هو أن نخلق صندوق ضخم جدًا بحيث إنه يكون بعد 2030 رافدًا لإيرادات الدولة، فاليوم نبغى نستهلك صندوق الاستثمارات العامة بأنه يحول أرباح لميزانية الدولة على حساب نمو الصندوق”.

كما أكد سموه ، بأنه ليس لديه أي مصلحة في ألم أي مواطن سعودي، سواء عن طريق إلغاء البدلات أو تخفيض الرواتب.

وقال ولي العهد: “ليس لي مصلحة أن أؤلم أي مواطن سعودي، لكن هدفنا تحقيق الانجازات وإرضاء المواطنين”.

وأضاف ولي العهد أن الإجراءات التي اُتخدت قد تكون قاسية لفترة قصيرة من الزمن، ولكن نتائجها ستظهر مستقبلًا، مشددًا على أنه يسعى إلى إرضاء وطنه العزيز.

وواصل: “أسعى أن يكون الوطن عزيزًا والمواطن سعيدًا وراضيًا كل يوم أكثر من اليوم الذي قبله، وأن يبني له مستقبلًا مستمرًّا في النمو، وليس أن يستنزف الدولة”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *