“المسند”: إجازة منتصف العام “باردة”.. وأحذِّر من “الصقيع”


“المسند”: إجازة منتصف العام “باردة”.. وأحذِّر من “الصقيع”



جدد الدكتور عبدالله المسند الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمشرف على جوال كون المتخصص بالطقس والفلك، تحذيراته من تأثيرات العاصفة "هدى"، التي بدأت الأربعاء الماضي، مشيراً إلى أن الكتلة الباردة (قد) تجثم فوق الوسطى والشمالية والشرقية والشمال الغربي ونجران والشمال الغربي والمرتفعات الجنوبية الغربية، إلى نحو عشرة أيام قادمة؛ وعليه فإن إجازة منتصف العام، قد تكون باردة، والله أعلم.

وقال لنشرة التاسعة أمس على mbc: درجات الحرارة سوف تتدنى في المنطقة الوسطى ابتداء من هذا المساء لتصل إلى الصفر المئوي أو أقل من ذلك، مبيناً أن هذه الظاهرة سوف تستمر لأكثر من ٧٢ ساعة وبالتالي بتوخي الحذر من ظاهرة الصقيع التي سوف تظهر لأكثر مِن ثلاثة أيام.

وأضاف: وفقاً للمخرجات العددية المناخية فإن درجات الحرارة سوف تستمر بالانخفاض لأكثر من عشرة أيام، وبالتالي سوف تدخل إجازة الربيع في أجواء باردة، لافتاً إلى أن مئات الآلاف من الأسر السعودية سوف يتوجهون إلى المتنزهات البرية وهنا تكمن الخطورة بوجود درجات حرارة منخفضة مصحوبة أيضاً بجفاف نسبي ومن ثم قد تتسبب هذه الظروف الجوية الصعبة بحصول عديد من الأمراض التي تندرج تحت أمراض البرد.

وبيّن: ولذلك وجب التنويه للجميع بالانتباه من هذه الظاهرة الجوية الباردة خصوصاً فيما يتعلق بظهور الثلوج في المنطقة الشمالية وربما ثقافة قائدي السيارات قد تقصر في معرفة التعامل مع هذه الظاهرة. وأردف: اليوم ما بين طريف وحزم الجلاميد أقل من ١٠٠ كلم حدثت أكثر من سبعة حوادث وانقلابات بسبب "البلاك آيس" والجليد الأسود الذي غطى الطريق.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *