إسرائيل تعلن عن ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة


إسرائيل تعلن عن ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة



أعلنت إسرائيل ليلة الثلثاء ـ الأربعاء أنها وافقت على بناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وهو الإعلان الرابع من نوعه خلال أقل من أسبوعين منذ تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان أن «وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قررا الموافقة على بناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية جديدة»، في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.

وتعكس هذه الإعلانات رغبة الحكومة في اغتنام فترة حكم الجمهوري دونالد ترامب بعد ثمانية أعوام من إدارة باراك اوباما التي عارضت الاستيطان.

وقال نتانياهو قبل الأسبوع الماضي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» «نبني وسنواصل البناء». وأكد قبل ذلك إلى نواب من حزب «الليكود» أنه بعد ثمانية أعوام من «الضغوطات الهائلة» التي مارستها ادارة أوباما في ما يتعلق بموضوعي إيران والاستيطان، «نحن امام فرص عظيمة ومهمة لأمن ومستقبل دولة اسرائيل».

وكان مجلس الأمن عقد الأسبوع الماضي جلسة مشاورات مغلقة للبحث في قرار سابق للحكومة الإسرائيلية يسمح ببناء ٢٥٠٠ وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية، إضافة إلى 566 وحدة أخرى أعلنت عنها إسرائيل مسبقاً.

وتبنى مجلس الأمن الشهر الماضي قراراً يطالب اسرائيل بوقف الاستيطان فوراً بتأييد 14 من الدول الاعضاء وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت للمرة الأولى منذ العام 1979.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *