القاهرة تسعى إلى جذب استثمارات أكبر من «نعيم القابضة» و «ماجد الفطيم»


القاهرة تسعى إلى جذب استثمارات أكبر من «نعيم القابضة» و «ماجد الفطيم»



ناقشت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر مع رئيس شركة «نعيم القابضة للاستثمارات» السعودية حسين شبكشي، والمدير العام لـ «مجموعة ماجد الفطيم» عبدالله النقراشي زيادة استثماراتهما في مصر.

وأوضح شبكشي أن شركته حصلت على موافقة إنشاء أول صندوق عقاري مصري يبلغ حجم استثمارات الشريحة الأولى منه بليون جنيه (55.4 مليون دولار)، بهدف الاستثمار في محفظة متنوعة من الأصول العقارية المميزة والمدرة للدخل أو الإيجار. وسيوفر الصندوق فرصاً للمستثمرين الأفراد والمؤسسات للاستثمار في أصول ذات قيمة مرتفعة ويتيح التنوع الاستثماري من خلال الاستثمار في سلة من الأصول العقارية، كما ستطرح الشركة وثائق الصندوق في البورصة المصرية.

ودعت نصر شبكشي إلى الاستثمار في عدد من المشاريع في ظل طرح الحكومة المصرية الكثير من المشاريع أمام المستثمرين، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة ومحور تنمية قناة السويس، وهي مشاريع كبيرة ستساهم في تحقيق التنمية في مصر، وإيجاد فرص عمل للشباب. وأكدت أنها تضع في أولوياتها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحسين بيئة الأعمال، ما يساهم في تعزيز جهود النهوض بالاقتصاد والوصول إلى معدلات النمو المنشودة.

وأكد النقراشي أن «مجموعة الفطيم تستهدف التوسع في الخطط الاستثمارية في مصر، خصوصاً المشاريع التي توفر عدداً كبيراً من فرص العمل للمصريين، والتي كان آخرها مول مصر في مدينة السادس من أكتوبر، باستثمارات بلغت 722 مليون دولار».

وأكدت نصر العمل «وضع خريطة استثمارية بالتنسيق مع كل الوزارات، والتي ستتضمن كل الفرص الاستثمارية في المحافظات، بما تشمل من مطارات وموانئ، ومناطق صناعية وحرة واستثمارية، أمام المستثمرين العرب والأجانب، على أن تتوافق هذه الفرص مع رؤية مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة»، مشيرة إلى أن دورها يتمثل في العمل على إزالة أي معوقات تواجه المستثمرين في مصر.

إلى ذلك، أصدرت «الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية» 50 قراراً وزارياً لمشاريع استثمارية خلال الأشهر الأربعة الماضية. وأعلن معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وليد عباس أن «القرارات تضمنت اعتماد تخطيط وتقسيم 50 مشروعاً استثمارياً، على مساحة نحو 4450 فداناً»، موضحاً أن «تلك المشاريع تخدم نحو 15 مدينة جديدة، وتضم نشاطات سكنية متكاملة وقرى سياحية، وإسكاناً تعاونياً».

وأضاف أن «أحد تلك المشاريع السكنية المتكاملة الضخمة، سيقام على مساحة 1042 فداناً في مدينة الشروق، ومشروع آي سيتي على مساحة 500 فدان في مدينة القاهرة الجديدة، إضافة إلى نشاطات خــدمية مميزة، أي جامعات ومراكز تجارية ترفيـــهية وفندقية وأنشطة ترفيهية، وغيرها، والمدينة الأزهرية في القاهرة الجديدة».

وأكد عباس أن «هذه المشاريع تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية، خصوصاً الخليجية، إذ تضم استثمارات إماراتية وسعودية، كما ستوجد أكثر من 250 ألف فرصة عمل، إلى جانب أثرها الإيجابي على مناخ الاستثمار في مصر».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *