ارتفاع حاد للمخزونات الأميركية يضغط على الأسعار العالمية للنفط


ارتفاع حاد للمخزونات الأميركية يضغط على الأسعار العالمية للنفط



أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي مع زيادة إنتاج المصافي، بينما تراجعت مخزونات البنزين والمشتقات. وزادت مخزونات الخام خمسة ملايين برميل في الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين لزيادة مقدارها 2.8 مليون برميل. وارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بواقع 1.069 مليون برميل يومياً.

وأضافت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما زادت 1.419 مليون برميل. وارتفع استهلاك الخام في مصافي التكرير 329 ألف برميل يومياً وفق بيانات الإدارة. وزاد معدل تشغيل المصافي 2.3 نقطة مئوية. وهبطت مخزونات البنزين 2.8 مليون برميل، في حين توقع المحللون في استطلاع لوكالة «رويترز» انخفاضاً يبلغ مليوني برميل. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات المشتقات، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، تراجعت 1.9 مليون برميل، بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاضها بواقع 1.4 مليون برميل. وهبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، بعدما أظهرت بيانات أن مخزونات الخام الأميركية ترتفع بوتيرة أسرع من المتوقع، ما يكثف الضغوط على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتمديد العمل باتفاق مع دول غير أعضاء، لخفض الإنتاج إلى ما بعد حزيران (يونيو). وكان لاتفاق «أوبك» وبعض المنتجين المستقلين لتخفيض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً في النصف الأول من 2017 أثر محدود على مخزونات النفط العالمية المتنامية.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج «برنت» 82 سنتاً إلى 50.14 دولار للبرميل بعدما هبط إلى أدنى مستوى منذ إعلان «أوبك» خطط تقليص الإنتاج في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) عند 50.05 دولار للبرميل. وتم التوصل إلى الاتفاق مع الدول غير الأعضاء في «أوبك» في كانون الأول (ديسمبر). وانخفض الخام الأميركي الخفيف 70 سنتاً إلى 47.54 دولار للبرميل، متجهاً أيضاً صوب أدنى مستوى في ثلاثة أشهر. وأعلن معهد البترول الأميركي أول من أمس، أن المخزونات الأميركية قفزت 4.5 مليون برميل إلى 533.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهي زيادة أكبر من توقعات محللين بارتفاع قدره 2.8 مليون برميل.

إلى ذلك، اجتمع هوانغ دان هوا نائب رئيس مجلس إدارة لجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة في الصين مع أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية» الأسبوع الماضي، لمناقشة التعاون في قطاعات النفط والهندسة والكهرباء، وفق بيان نشر على الموقع الرسمي للجنة أمس. ولجنة مراقبة وإدارة الأصول هي الجهة المعنية بتنظيم الأصول المملوكة للدولة في الصين. وقال الناصر إنه يتطلع إلى توسيع التعاون مع الشركات الصينية المملوكة للدولة في أنشطة التكرير وتجارة وتخزين النفط الخام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *